-->
U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
اخر المنشورات

الشامل في النظرية العامة للإلتزامات pdf

 



الشامل في النظرية العامة للإلتزامات

قانون الالتزمات والعقود


الالتزام رابطة قانونية بين شخصين أحدهما دائن واألخر مدين، يترتب بمقتضاها على الطرف المدين تجاه الطرف الدائن نقل حق عيني أو القيام بعمل، أو االمتناع عن عمل.

واللتزام مرادف للحق الشخصي. فالرابطة القانونية التي تربط المدين بالدائن تعتبر التزاما إذا نظر إليها من ناحية المدين، وهي تعتبر حقا إذا نظر إليها من وجهة الدائن. وعليه يمكننا تعريف الحق الشخصي بأنه رابطة قانونية بين شخصين أحدهما دائن واألخر مدين، يحق بمقتضاها للطرف الدائن مطالبة الطرف المدين بنقل حق عيني أو القيام بعمل أو االمتناع عن عمل".

ولا يعني تعريفنا لاللتزام بأنه رابطة قانونية بين طرف دائن وطرف مدين، أن الالتزام يتطلب بالضرورة وجود دائن ومدين. فالالتزام يمكن تصوره دون قيام طرف دائن عند نشوئه، كما في الوعد بالجائزة الموجه للجمهور.

 التمييز بين االلتزام أو الحق الشخصي وبين الحق العيني:

الالتزام سبق لنا وأن عرفناه أعاله. أما الحق العيني فهو سلطة يمارسها الشخص على شيء معين تمكنه من الحصول على المنفعة المرجوة من هذا الشيء بصورة مباشرة ودون وساطة أحد.

والالتزام أو الحق الشخصي والحق العيني يختلفان عن بعضهما سواء من حيث التكوين أو من حيث الخصائص.

 فمن حيث التكوين: البد في االلتزام أو الحق الشخصي من توافر ثالثة عناصر: طرف صاحب حق وهو الدائن، وطرف ملتزم وهو المدين، وعنصر ثالث وهو الشيء أو العمل محل االلتزام. أما الحق العيني، فال يتطلب قيامه إال وجود عنصرين اثنين: طرف

صاحب الحق وشيء محل الحق.

ومن حيث الخصائص: يتميز االلتزام بأنه نسبي بمعنى أنه ال يجوز للدائن، صاحب الحق، االحتجاج به إال في مواجهة من التزم إزاءه بأداء هذا الحق. أما الحق العيني فهو مطلق يخول صاحبه االحتجاج به تجاه أي كان. ويترتب على كون الحق العيني مطلق ميزتان تقليديتان ال أثر لهما

لتحميل الكتاب في الصفحة التانية اعمل التالي :

<><>

تحميل PDF


تعديل المشاركة
author-img

droitpressse

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة