U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

نبذة عامة عن حقوق الإنسان

نبذة عامة عن حقوق الإنسان

نبذة عامة عن حقوق الإنسان

أيوب غاندي 

باحث في العلوم القانونية بكلية الحقوق مراكش

حقوق الإنسان هي المعايير التي تعترف بالكرامة الإنسانية لكل البشر تعزز حمايتها. وهى تحكم أساليب معيشة الناس كجزء من المجتمع وتعامل أحدهم مع الآخر، بالإضافة إلى علاقتهم بحكوماتهم والتزاماتها تجاههم.

 يلزم قانون حقوق الإنسان الحكومات ببعض المسؤوليات ويمنعها من القيام بتصرفات أخرى. وتلزم الأفراد أيضاً بمسئولية احترام حقوق الغير عند ممارستهم لحقوقهم. ولا يحق لأي حكومة أو جماعة أو فرد القيام بأي عمل قد يؤدي إلى انتهاك حقوق الآخرين.

متأصلة وعالمية وغير قابلة للتحويل

إن حقوق الإنسان هي حقوق متأصلة في كرامة كل إنسان؛ نولد بها وهي حق لكل فرد منا نتيجة للإنسانية المشتركة بيننا. وهذه الحقوق ليست ملكاً لفئة معينه أو تمنح كهبة، وغير قابلة للتصرف بمعنى أنه يستحيل على الفرد التخلي عنها ولا يمكن انتزاعها حتى وإن كانت الحكومة لا تعترف بها ولا تحميها. إن حقوق الإنسان واحدة لجميع البشر أينما وجدوا بغض النظر عن السن أو الجنس أو العنصر أو الدين أو الأصل الوطني أو مستوى الدخل أو أي وضع أو ظرف آخر، فحقوق الإنسان عالمية. حقوق الإنسان هي حق لكل فرد منا بطريقة متساوية.
 
متساوية وغير قابلة للتجزئة ومترابطة

تتساوى جميع حقوق الإنسان بحيث يستحيل إعطاء الأولوية لأحد الحقوق على حساب حقوق أخرى؛ ولا يوجد ما يسمى "بالحقوق "الثانوية". إذ إن حقوق الإنسان غير قابلة للتجزئة ومترابطة، وهي تتميز بالتركيز على الفرد والمجتمع ككل. وبالرغم من أنه غالباً ما تصنف حقوق الإنسان في مجموعتين ـ الأولى وهي الحقوق المدنية والسياسية، والأخرى وهي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ـ إلا أنه لا ينبغي التعامل معها كوحدة منفصلة أو تصنيفات مميّزة، لأن التمتع بحق واحد غالبا ما يترتب عليه استيفاء الحقوق الأخرى.

فالأشخاص الذين لا يتمتعون بحقوقهم المدنية والسياسة، كالمشاركة في النهج السياسي، لا يملكون القدرة على الدفاع عن حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  مثل التعليم والرعاية الصحية. وفي السياق نفسه تفقد الحقوق المدنية والسياسية أهميتها في ظل عدم توفر احتياجات البقاء الأساسية وانشغال الناس بالبحث عن الطعام والمسكن اللائق. ولذلك ينبغي التعامل مع الحقوق كوحدة متكاملة.



الاسمبريد إلكترونيرسالة