U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

عرض اندماج الشركات وأثره على حقوق الأجراء.pdf

عرض اندماج الشركات وأثره على حقوق الأجراء.pdf


عرض اندماج الشركات وأثره على حقوق الأجراء.pdf

La fusion d'entreprises et ses effets sur les droits salariaux

 اندماج الشركات وأثره على حقوق الأجراء

مقدمة     
      أمام التغيرات السريعة والمتتالية في النظام العالمي الاقتصادي المتمثلة في العولمة والحرية الإقتصادية ، وإزالة العوائق أمام تدفق التجارة، إضافة الى فتح الأسواق وإقامة التكثلات الإقتصادية هذا من جهة، ومن جهة أخرى المشاكل المالية والإقتصادية التي تواجه الدول النامية. باذرت جل النظم الإقتصادية الى إرساء ركائز الوحدة الإقتصادية الكفيلة بمواجهة الإعتبارات السالفة الذكر، عن طريق نهج السبل الكفيلة بإحقاق قوة إقتصادية قادرة على النهوض بالقطاع الإقتصادي والمالي، ولعل أهمها الضم أو الإندماج

الإندماج هي عملية تعاقدية ذات طابع إقتصادي ونظامي، بمقتضاها تزول الشخصية المعنوية لشركة أو أكثر نتيجة ضمها من طرف شركة أخرى أو إتحادها في تأسيس شركة جديدة، بشكل يؤدي في جميع الأحوال إلى الإنتقال الشامل للذمتها المالية إلى الشركة المستفيدة التي تصبح وحدة إقتصادية قوية .
ويمكن إختصار هذا التعريف فيما قاله الأستاذ عزدين بنستي؟" كونها عملية ضم شركة إلى شركة أخرى قصد تأليف شركة واحدة في نهاية المطاف، وإستثناءا اختلاطهما معا قصد إنشاء شركة جديدة"
وعليه فالباعث وراء الإندماج يختلف وفق الظروف المتوخات من وراء هاته العملية، التي قد تكون الرغبة في التعاون بين الشركات لتحقيق تكامل أفقي أو رأسي بينهما، أو الرغبة في السيطرة والإحتكار. وعليه الإندماج يمكن أن يكون مزية أو عيبا، والعبرة هنا بالنتيجة التي ينتهي إليها، من حيث الفوائد التي تعود على المساهمين والمستهلكين والإقتصاد الوطني ككل، أو المضار التي يؤدي لها.
فالإندماج ألية ظهرت لأول مرة في النظم اللاتينية، و خاصة الولايات المتحدة الأمريكية التي تنبهت لأهمية هاته الالية، وبدأت في إعتمادها بتسعينات القرن 19، كما واكبتها حركة أخرى بعشرينات القرن 20، لتعمد هاته الأخيرة الى فرض سيطرتها الإقتصادية على دول أوروبا و خاصة بريطانيا وألمانيا وبلجيكا
ي تحصين تشریعی و قضائي لحقوق الأجير في ظل عملية دمج الشركات ؟


المبحث الأول : الضمانات المخولة للأجير عند إدماج الشركات

المبحث الثاني: محدودية الضمانات المخولة للأجير في ظل عملية دمج الشركات

تحميل العرض




من هنا


الاسمبريد إلكترونيرسالة