U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

الكتاب الذي يجب على كل طالب القانون قراءته "العقد الاجتماعي PDF "

العقد الاجتماعي PDF ،نظرية العقد الاجتماعي عند ابن خلدون ، بالاضافة الى نقد نظرية العقد الاجتماعي حالة الطبيعة تم تناول فيه تعريف الدولة عند جون جاك روسو هناك بحث حول العقد الاجتماعي كاساس لنشاة الدولة العقد الاجتماعي ، كيف يمكن الحديث عن مفهوم الحرية الطبيعية في الفلسفة ، بالاساس فلاسفة القانون الطبيعي الحرية الطبيعية في الفلسفة حالة الطبيعة عند روسو جون لوك و الدولة ، ما هو مفهوم المجتمع عند توماس هوبز ، ما هي افكار روسو السياسية ، كيف يمكن الحديث عن نظرية العقد الاجتماعي عند سبينوزا . هدا ملخص لكتاب العقد الاجتماعي لجان جاك روسو ما هو موقف كل من  توماس هوبز من المجتمع


العقد الاجتماعي لجون جاك روسو PDF

Le contrat social

يولد الإنسان حرا ، ويوجد الإنسان مقيدا في كل مكان ، وهو يظن أنه سيد الآخرين ، وهو يظل عبدا أكثر منهم ، وكيف وقع هذا التحول ؟ أجهل ذلك ، وما الذي يمكن أن يجعله شرعيا ؟ 
أراني قادرة على حل هذه المسئلة . ولو كنت لا أنظر إلى غير القوة وإلى غير ما يشتق منها من أثر لقلت : إن الخير هو ما يضع الشعب ما أكره على الطاعة وأطاع ، وأحسن من ذلك أن يخلع النير عنه عند ما يستطيع صنع هذا، وذلك لأنه باسترداده حريته لذات الحق الذي نزعت به منه إما أن يكون معذورا باستردادها و إما أن يكون من نزعوها منه غير معذور ين في ذلك ، غير أن النظام الاجتماعي حق مقدس يضح قاعدة لجميع الحقوق الأخرى ، ومع ذلك فإن هذا الحق لا يصدر عن الطبيعة مطلقا ، وهو ، إن ، قائم على عهود ، والموضوع هو أن تعرف هذه العهود ، وأرى أن أثبت ما أسلفت قبل أن أتناول ذلك .
مجتمع الأسرة هو أقدم المجتمعات ، وهو المجتمع الطبيعي الوحيد ، وذلك إلى أن الأولاد لا يبقون مرتبطين في الأب إلا للزمن الذي يحتاجون فيه إليه لحفظ أنفسهم ، وتنحل الرابطة الطبيعية عند انقطاع هذا الاحتياج ، ويعود الأولاد إلى الاستقلال بالتساوي عند ما يحلون من الطاعة الواجبة عليهم و الأب وبحل الأب من رعاية الأولاد الواجبة عليه ، وم إذا ما استمروا على البقاء متحدين عاد هذا لا يكون طبعا ، بل وعا ، ولم تدم الأسرة نفها إلا عهدا .
وهذه الحرية العامة هي نتيجة طبيعة الإنسان ، وقانون الإنسان الأول هو أن يعنى بقائه الخاص، وواجبه تجاه نفسه هو أول مايحرص عليه ، وهو إذا ما بلغ سن الرشد أصبح سيد نفسه لما يكون بذلك كما في وسائله الخاصة .
ويمكن أن تعد الأسرة ، إذن ، أول نموذج للمجتمعات السياسية ، حيث يكون الرئيس صورة الأب ، والشعب صورة الأولاد، وبما أن الجميع يولدون أحرار متساوين فإنهم لا تنزلون عن حريتهم إلا لتفهم ، وكل الفرق هو أن حب الأب لأولاده في الأسرة يؤديه بما يرعاهم به ، وأن لذة القيادة في الدولة تقوم مقام هذا الحب الذي لا يحمله الرئيس نحو رعاياه .


تحميل الكتاب من هنا : 



العقد الاجتماعي PDF

نظرية العقد الاجتماعي عند ابن خلدون ، بالاضافة الى نقد نظرية العقد الاجتماعي حالة الطبيعة تم تناول فيه تعريف الدولة عند جون جاك روسو هناك بحث حول العقد الاجتماعي كاساس لنشاة الدولة العقد الاجتماعي ، كيف يمكن الحديث عن مفهوم الحرية الطبيعية في الفلسفة ، بالاساس فلاسفة القانون الطبيعي الحرية الطبيعية في الفلسفة حالة الطبيعة عند روسو جون لوك و الدولة ، ما هو مفهوم المجتمع عند توماس هوبز ، ما هي افكار روسو السياسية ، كيف يمكن الحديث عن نظرية العقد الاجتماعي عند سبينوزا . هدا ملخص لكتاب العقد الاجتماعي لجان جاك روسو ما هو موقف كل من  توماس هوبز من المجتمع
كتاب كفاحي لادولف هتلر بصيغة PDF

الاسمبريد إلكترونيرسالة