U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

آثار انحلال ميثاق الزوجية

 آثار انحلال ميثاق الزوجية 

آثار انحلال ميثاق الزوجية 

الباب الأول : العدة
المادة 129
تبتدئ العدة من تاريخ الإشهاد بالطلاق أمام العدلين أو من تاریخ صدور الحكم بالتطليق أو بالفسخ أو تاريخ الوفاة حقيقة أو تاريخ الحكم بالوفاة.
المادة 131
تقضي الزوجة العدة في بيت الزوجية ، وعند الضرورة قد يتعذر إسكانها ببيت الزوجية فيمكن حينذاك تخصيص منزل آخر لقضاء فترة العدة.
الفرع الأول : عدة الوفاة
المادة 132
تعتد المرأة غير الحامل المتوفى عنها زوجها مدة أربعة أشهر قمرية وعشرة أيام كاملة من تاريخ الوفاة حقيقة أو من تاريخ الحكم بالوفاة في حالة صدور حكم بذلك.
الفرع الثاني : عدة الحامل
المادة 135
قررت هذه المواد المبادئ التالية:
 أن عدة الحامل تنتهي بوضع الحمل أو سقوطه
أن أقصى أمد الحمل سنة كاملة من تاريخ الطلاق أو الوفاة، فلا يقبل
ادعاء بقاء الحمل إلى ما بعد السنة من الطلاق أو الوفاة
 إذا أثير النزاع حول وجود الحمل أو نفيه داخل السنة من الطلاق أو الوفاة يرفع الأمر إلى المحكمة لتبت في وجود الحمل أو عدمه و تاریخ نشوئه، وتقرر استمرار العدة أو انتهاءها.
المادة 136
العدة فترة حددها الشارع للمرأة عند حصول الفرقة بينها وبين زوجها بسبب من الأسباب يمتنع على المرأة خلالها التزوج بغير زوجها الأول.
والحكمة من إقرار العدة، هي الرغبة في التأكد من خلو الرحم لتفادي اختلاط الأنساب، ومنح الزوج فرصة مراجعة نفسه وتقييم موقفه من مفارقته والعدة أنواع
فإن كانت المعتدة حاملا فعدتها تمتد إلى أن تضع حملها وإن لم تكن حاملا وكانت ممن يحضن، فعدتها ثلاثة أطهار أما التي لم تحض أو اليائسة من المحيض فعدة كل واحدة منهما ثلاثة أشهر
والتي اختلط عليها الأمر بين دم الحيض ودم المرض فتتربص تسعة أشهر، ثم تعتد بعدها بثلاثة أطهار .
ويحتسب الطهر الذي تم خلاله الطلاق من الأطهار الثلاثة

الاسمبريد إلكترونيرسالة