U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

الطلاق بالاتفاق و الطلاق بالخلع

الطلاق بالاتفاق و الطلاق بالخلع/ ملخص مدونة الاسرة



الطلاق بالاتفاق
المادة 114
إمكانية الاتفاق بين الزوجين على مبدا إنهاء العلاقة الزوجية بينهما بشكل ودي بدون شروط أو بشروط لا تتنافى مع أحكام هذه المدونة، ولا تمس بمصالح أطفالهما إن وجدوا
والغاية من هذا المقتضى هي الاستجابة لرغبة الزوجين اللذين لا يودان إشهار أسباب الخلاف
الطلاق الاتفاقي قد يكون على ثلاث حالات: أداء الزوج، أداء الزوجة، بدون أداء
يقدم الطرفان أو أحدهما طلب الإذن بتوثيق الطلاق مرفقا بالاتفاق المبرم بينهما
يتم الإشهاد بالطلاق من أذنت له المحكمة به من الزوجين داخل أجل لا يتعدى خمسة عشر يوما من تاريخ تسلم الإذن.
الطلاق بالخلع
المادة 115
الطلاق بالخلع هو إنهاء العلاقة الزوجية مع أداء الزوجة للزوج مبلغا أو ما يقوم مقامه وتحديد ما تؤديه الزوجة قد يتم باتفاق الزوجين وهي إحدى حالات الطلاق الاتفاقي المنصوص عليها في المادة 114، وقد يتم عن طريق المحكمة طبقا للمادة 120.
المادة 116
إن الراشدة تتولى الخلع بنفسها ويلزمها ما التزمت به، أما التي دون سن الرشد القانوني، فإذا خالعت نفسها وقع الطلاق ولا تلزم ببدل الخلع إلا بموافقة نائبها الشرعي. والقصد هو أن تكون للزوجة أهلية التصرف بأن تكون راشدة عاقلة.
المادة 117
في حالة كان الخلع  بإكراه أو إضرار أو ابتزاز من طرف الزوج تم تنفيذ الطلاق في جميع الأحوال، وللزوجة استرجاع ما خالعت به من بدل أو مقابل للخلع
ويمكن إثبات الإكراه أو الإضرار أو الابتزاز وسائل الاثبات.
المادة 118
يمكن أن يكون بدلا في الخلع كل ما صح الالتزام به شرعا، و عدم التعسف والمغالاة في المبالغ التي تمت المخالعة بها، ويمكن أن يكون العوض كل ما يقوم مقام المال أو المنفعة
المادة 119
لا يجوز أن يتم الخلع بحقوق الأطفال كالنفقة إذا كانت الأم معسرة ، وإذا حصل أن خالعت بنفقة أبنائها لأنها كانت موسرة ثم أعسرت فيما بعد وجبت النفقة على أبيهم مع الاحتفاظ للزوج بحق الرجوع على الزوجة فيما التزمت به في حالة يسرها.
المادة 120
اذا اختلف الزوجين في مقداره الخلع يتم رفع الأمر إلى المحكمة التي تحاول الإصلاح بينهما، فإذا تعذر ذلك حكمت بنفاذ الخلع بعد أن تتولى تحديد وتقدير مقابله مع مراعاة مبلغ الصداق الذي تم دفعه من طرف الزوج وفترة الزواج وأسباب طلب الخلع، والحالة المادية للزوجة، وإذا تعلق الأمر بقاصرة على المحكمة أن تراعي مصلحتها عند تقدیر بدل الخلع.
وفي حالة إصرار الزوجة على طلب الخلع وعدم استجابة الزوج لذلك فيمكن البت في الطلب على أساس الشقاق دون حاجة إلى فتح ملف جديد في الموضوع.

الاسمبريد إلكترونيرسالة