U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

التطليق بطلب أحد الزوجين بسبب الشقاق

التطليق بسبب الشقاق


التطليق بطلب أحد الزوجين بسبب الشقاق
المادة 95
تم إضافة حالة الشقاق إلى الأسباب الأخرى كمستجد.
الشقاق هو الخلاف العميق والمستمر بين الزوجين بدرجة يتعذر معها استمرار العلاقة الزوجية ومسطرته تتم  بتقديم طلب لحل النزاع من أحد الزوجين أو منهما معا إلى المحكمة التي تقوم بإجراء محاولة إصلاح ذات البين، وذلك بانتداب حكمين، أو من تراه مؤهلا لذلك.
ويتعين على الحكمين أو من في حكمهما بذل الجهد لإنهاء النزاع المستحكم فإن نتج عن المحاولة صلح بين الزوجين حرر الحكمان تقريرا ضمنا به أسباب الخلاف والحلول المتفق عليها لإنهائه .
وينجز التقرير في ثلاث نسخ يوقع من طرفهما الحكمين ومن طرف الزوجين تتولى المحكمة تسليم نسخة من التقرير لكل واحد من الزوجين وتحفظ الثالثة ملف النزاع بعد الإشهاد من طرفها على نجاح الصلح.
و إذا فشلت محاولة الصلح بين الزوجين حرر تقرير بذلك يرفعه الحكمان إلى المحكمة لاتخاذ المتعين.
المادة 96
في حالة عدم توصل الحكمين إلى الاتفاق على تحديد مسؤولية كل واحد من الزوجين في النزاع، أو في مضمون التقرير، بأن كانت لكل واحد منهما وجهة نظر مغايرة لوجهة نظر الحكم الآخر، أو لم يستطيعا إنجاز التقرير في الأجل المحدد لهما رفع الأمر إلى المحكمة التي تتخذ ما تراه ملائما من إجراءات.
المادة 97
إذا استعصي الإصلاح والتوفيق بين الزوجين، باستمرار النزاع بينهما، تحرر المحكمة محضرا بذلك، وتحكم بالتطليق بسبب الشقاق، وبمستحقات الزوجة والأولاد في حالة وجودهم ، كما يمكن أن تحكم بالتعويض لفائدة من تضرر من الزوجين بناء على طلبه في نفس الحكم.
وعند الحكم بالتعويض لفائدة أحد الزوجين تراعي المحكمة في تقديره مدى مسؤولية المتسبب منهما في الفراق .
ويجب على المحكمة أن تبت في الدعوى في أجل لا يتعدى ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب 
الاسمبريد إلكترونيرسالة