U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

انقضاء الالتزام باتحاد الذمة في قانون الالتزامات والعقود المغربي ماهية اتحاد الذمة وحالاته ؟ وماهي أثار اتحاد الدمة ؟ وما هي أسباب زواله؟

انقضاء الالتزام باتحاد الدمة في قانون الالتزامات والعقود المغربي ماهية اتحاد الذمة وحالاته ؟ وماهي أثار اتحاد الدمة ؟ وما هي أسباب زواله؟



مقدمة:
يعد الالتزام رابطة قانونية بين شخصين أحدهما دائن والأخر مدين يقوم الطرف الثاني إما بإعطاء شيء أو الامتناع عن شيء أو القيام بعمل أو بالامتناع عن عمل ،كما أن هذا الالتزام له بداية ونهاية فبدايته تتمثل في مصادر الالتزام (كالعقد والإرادة المنفردة والمسؤولية التقصيرية.)....، ونهايته أو انقضاءه تتمثل في الأسباب الواردة في الفصل 319من قانوا الالتزامات والعقود الذي نص على أن "تنقضي الالتزامات بما يأتي: الوفاء، استحالة التنفيذ، الإبراء الاختياري، التجديد، المقاصة، اتحاد الذمة، الإقالة الاختيارية".
ويصنف رجال القانون أسباب انقضاء الالتزامات التي تؤول إلى انقضاء الالتزام عن طريق تنفيذه عينا، وبين الأسباب التي تؤدي إلى انقضاء الالتزام دون تنفيذه إطلاقا، وإلى جانب هذا التصنيف الأول يمكن ذكر تصنيف أخر يقول بوجوب التمييز بين أسباب انقضاء مبنية على تصرف قانوني كالوفاء أو الوفاء بمقابل أو التجديد أو الإبراء وهنا الانقضاء يرجع إلى التعبير عن الإرادة ، وأسباب انقضاء مبنية على واقعة مادية كما في حالة استحالة التنفيذ والتقادم واتحاد الذمة وهذا السبب الأخير هو موضوع عرضنا اذاا نظمه المشرع المغربي في الفصل369 من القانون الالتزامات والعقود ومن هنا يمكننا طرح الإشكالية التالية:
الى أي حد يمكن اعتبار اتحاد الذمة حالة مؤثرة في انقضاء الالتزام؟
ومن هذه الإشكالية سنتفرع التساؤل التالي:
ماهية اتحاد الذمة وحالاته ؟ وماهي أثار اتحاد الدمة ؟ وما هي أسباب زواله؟
وتأسيسا على ما سبق، سوف نقسم الموضوع إلى مطلبين سنتناول في

المطلب الأول : ماهية اتحاد الذمة وحالاته
 المطلب الثاني : الأثار المترتبة عن اتحاد الذمة و أسباب زواله

الفهرس :
مقدمة
المطلب الأول : ماهية اتحاد الذمة و حالاتها
الفقرة الأولى :تعريف اتحاد الذمة
الفقرة الثانية: حالات اتحاد الذمة
المطلب الثاني : الأثار المترتبة على اتحاد الذمة و أسباب زوالها
الفقرة الأولى : أتار اتحاد الذمة
الفقرة الثانية : أسباب زوال اتحاد الذمة
أولا: سبب بأثر رجعي
تانيا : سبب بأثر غير رجعي
الخاتمة




   ----       التالي>


الاسمبريد إلكترونيرسالة