U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

ركن المحل كركن من اركان العقد وفق قانون الالتزمات والعقود


تعريف المحل في العقد ؟ من اركان العقد الرضا و المحل السبب


مقدمة

     لا ريب أن القانون المدني يتميز عن غيره من فروع القانون الخاص، بأنه يمثل الشريعة العامة لباقي القوانين التي تفرعت عنه، فهو بمثابة العمود الفقري لها لكونه يشتمل في عمقه على النظرية العامة للالتزامات والعقود، صالحة للتطبيق كلما كان هناك فراغ أو نقص في جانب من الجوانب القانونية ويعتبر العقد من أهم مصادر الالتزام باعتباره توافق إرادتين أو أكثر على إحداث أثار قانونية ، متمثلة في إنشاء التزام أو نقله أو تعديله أو إنهائه، ذلك أننا نجده الوسيلة الفعالة و القانونية التي يستطيع من خلالها القرد أن يحقق مصالحه الاقتصادية و الاجتماعية، شريطة ألا تتعارض هذه الأخيرة و النظام العام ونظرا لما يلعبه العقد من دور كبير، نلفي أن الشخص يستند في كثير من الأحيان إلى إبرام عقود مختلفة و بالرغم من اختلاف هذه الأخيرة إلا أنها تتفق في ترتيب آثار العقد صحيحا وفقا للأركان و الشروط التي يتطلبها القانون.
 أهمية الموضوع :
وتتجلى الأهمية العلمية و العملية لهذا الموضوع في كون معظم الباحثين تطرقوا للحديث عن النظرية العامة للالتزامات و العقود و التفصيل في أركان العقد، و ذلك مرده لكون الحياة اليومية تستدعي إنشاء التزامات و تعاقدات بين الأفراد داخل المجتمع في كافة المجالات.... ولقيام الالتزام صحيحا افرد له المشرع المغربي في الفصل الثاني من قل. ع اركان خاصة تتمثل في الأهلية، تعبير صحيح عن الإرادة، السبب والمحل وهذا الأخير هو ما سنسلط عليه الضوء في هذا العرض.
وفي خضم هذا المنوال نطرح الإشكالية التالية :
اشكالية الموضوع:
إلى أي حد يمكن اعتبار المحل ركنا قائما بذاته في العقد؟ وتتفرع هذه الإشكالية المحورية إلى التساؤلات التالية : ماهية المحل؟
وما هي شروطه؟ وما هي تطبيقاته على أرض الواقع؟
خطة البحث :
 المبحث الأول : ماهية المحل و شروطه
المبحث الثاني : قاعدة بيع العقار في الأشياء المستقبلية







---     التالي>




الاسمبريد إلكترونيرسالة