U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

عرض عول آثار وثائق التعمير على حق الملكية العقارية


آثار وثائق التعمير على حق الملكية العقارية


مقدمة:
عرف المغرب خلال العقود الأخيرة تغيرات عميقة ناتجة عن وتيرة التمدن المتسارعة وما كان لها من انعكاسات اقتصادية واجتماعية ساهمت في تغيير تركيبة المجتمع وتطوير نسيجه الاقتصادي والعمراني. فالطابع الحضري أصبح هو الغالب وصارت ساكنة المدن الكبرى محضن عيش غالبية الساكنة المغربية، مشكلة بذلك المجال الترابي لتجدرها والفضاء الجامع للعدد من الأنشطة والثروات والإنتاجية الوطنية.
ويعد تحدي التمدن المتزايد أهم الرهانات المطروحة لدى السلطات العمومية بالنظر لمدى قدرة هذه المجالات على الاستجابة للحاجيات المتزايدة لفضاءات العيش الكريم وتحديات التنافسية والاستدامة، وهو ما تم إثارته بالميثاق الوطني لإعداد التراب المعتمد خلال أشغال الدورة الأولى للمجلس الأعلى لإعداد التراب المنعقدة خلال شهر مايو 2004.
وتعد وثائق التعمير، بموجب التشريعات المعمول بها، الأدوات المرجعية والقانونية والتقنية الأساسية لتنظيم وتأطير استعمال واستغلال المجالات الترابية آليات للضمان توفير شروط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإسهام في تلبية حاجيات الساكنة وتوفير شروط الاندماج الاجتماعي والتكامل المجالي.
وتهدف هذه الوثائق بالأساس إلى تحديد خيارات التهيئة التي تهم المناطق الواجب الحفاظ عليها وحمايتها وتلك المخصصة للتوسع العمراني فضلا عن برمجة مختلف المرافق الضرورية من تجهيزات صحية وتعليمية وإدارية واجتماعية وتحديد مساحتها والمواقع المخصصة لاحتضانها، وذلك بعد استشارة مختلف القطاعات الحكومية والجماعات الترابية والسلطات المحلية المعنية.
ولقد أفرزت مختلف الدراسات التقييمية التي تم إعدادها بخصوص مدى تنفيذ مضامين وثائق التعمير عن ضعف معدلات الإنجاز بالنسبة للمرافق والفضاءات العمومية وعن عدم بلوغ الأهداف المنشودة فيما يتعلق بتوجيه وتأطير حركية التعمير والعمران. كما تم رصد بعض الإكراهات المرتبطة أساسا بغياب آليات التهيئة العقارية التي من شأنها ضمان تنفيذ مقتضياتها، فضلا عن القصور الذي أفرزته المبادئ المعتمدة من قبيل الإعلان عن المنفعة العامة فيما يخص المرافق والتجهيزات العمومية بشكل خاص ومساطر نزع الملكية بشكل عام.
ومن هذا المنطلق تبرز الحاجة الملحة لدراسة مختلف وثائق التعمير وذلك من خلال طرح الإشكالية التالية:
إلى أي حد تؤثر وثائق التعمير على حق الملكية العقارية ؟
وهي إشكالية سوف نجيب عنها من خلال التصميم التالي:
المبحث الأول: ماهية وثائق التعمير والآثار القانونية المترتبة عنها

المبحث الثاني: إشكالية عدم تفعيل مقتضيات المادة 28 من قانون التعمير









الاسمبريد إلكترونيرسالة