U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
أخبار ساخنة

البطلان والابطال والفسخ

البطلان والابطال والفسخ  عرض حول البطلان والابطال  pdf وكدا تعريف الابطال وبطلان العقد  pdf  في القانون المدني وتم التطرق إلى حالات الابطال والبطلان والفسخ  في القانون المغربي   اكما هو منضم في لفصل 311 من قانون الالتزامات والعقود المغربي فما هو الفرق بين الابطال والالغاء؟ وما هي حالات البطلان ؟ وما هو اجل تقادم دعوى الابطال في القانون المغربي؟ وما هو اجل تقادم دعوى البطلان في القانون المغربي ؟
البطلان والابطال والفسخ 



مقدمة
      تزول الرابطة التعاقدية بالإنقضاء كما هو الشأن حين الوفاء بالإلتزام، أو بالإنحلال كالرجوع والإنهاء والفسخ، أو بالإبطال. حيث يعتبر كل من البطلان والإبطال والفسخ جزاءات مدنية تم إقرارها من طرف المشرع لحماية أطراف العلاقة العقدية، والتي يلعب القضاء فيها دورا رئيسيا في تفعيلها. ويتميز كل من البطلان والإبطال عن الفسخ في كون الإبطال يعود إلى خلل في تكوين العقد، بيد أن الفسخ يفترض فيه أن العقد نشأ صحيحا تماما لأركانه وشروط صحته، ثم أخل أحد طرفي العلاقة التعاقدية بتنفيذ التزاماته المحددة في العقد القائم بينهما، فيلجأ المتعاقد الآخر إلى طلب الفسخ ليتحلل هو أيضا من الإلتزام المترتب عليه. لذلك لا يتصور تطبيق الفسخ إلا في العقود التبادلية، على خلاف البطلان والإبطال الذي يمكن تحقق تصورهما في العقود الملزمة لجانبين أو لجانب واحد. 

وقد نظم المشرع المغربي البطلان في الفصول 603إلى ،  610  والإبطال في الفصول 611إلى ،613فيما الفسخ في الفصلين 952و 930بالإضافة إلى فصول أخرى خاصة متفرقة، إما في ق.ل.ع أو في القوانين والمدونات كمدونة التأمينات التي تعتبر الأرضية الخصبة لتطبيقات الفسخ (المادة .)91 كما عرفت هاته المؤسسات تطورا هاما منذ العهد الروماني وصولا إلى مدونة نابليون، فالبطلان والإبطال مثلا َ لم يعرف القانون الروماني فيه إلا مرتبة واحدة، فالعقد في نظرهم إما عقد صح ُ يح يرتب آثاره كاملة، وإما عقد باطل لا تترتب عليه أية آثار، أما فالفسخ فلم يكن يطبق عند الرومان، لكنه ظهر بصورة واضحة في القانون الكنسي وبعدها في القانون الفرنسي القديم، ليتقرر نهائيا في تقنين نابليون، لينتقل في الأخير إلى معظم التشريعات العالمية. وتبرز أهمية ه ِ اته الجزاءات المدنية التي أقرها المشرع المغربي في قانون الالتزامات والعقود في توفير الحماية القانونية للعقد باعتباره الوسيلة القانونية الرئيسية لتداول الثروة والمحرك ل ِ لعجلة الاقتصادية. فإذا كانت للمشرع المغربي أسباب ودوافع جعلته يأخذ بمؤسسات البطلان والإبطال والفسخ في ق.ل.ع، فما مدى نجاعة هاته الجزاءات المدنية في تحقيق الأمن التعاقدي لأطراف العلاقة العقدية؟
البطلان والابطال والفسخ
عرض حول البطلان والابطال  pdf وكدا تعريف الابطال وبطلان العقد  pdf  في القانون المدني وتم التطرق إلى حالات الابطال والبطلان والفسخ  في القانون المغربي   اكما هو منضم في لفصل 311 من قانون الالتزامات والعقود المغربي فما هو الفرق بين الإبطال والالغاء؟ وما هي حالات البطلان ؟ وما هو اجل تقادم دعوى الابطال في القانون المغربي؟ وما هو اجل تقادم دعوى البطلان في القانون المغربي ؟ ما هو 

الفرق بين البطلان والابطال والفسخ؟

وتأسيسا على ما سبق، فقد ارتأينا تحليل الموضوع وفق التقسيم بعده:

المبحث الأول: أحكام البطلان والإبطالالمبحث الثاني : مفاهيم أولية حول مؤسسة فسخ العقود





----       التالي>


الاسمبريد إلكترونيرسالة