-->
U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
اخر المنشورات

الفرق بين الطلبات العارضة والتدخل الهجومي


الفرق بين الطلبات العارضة والتدخل الهجومي 


الفرق بين الطلبات العارضة والتدخل الهجومي


الفرق بين الطلبات العارضة والتدخل الهجومي من حيت التعريف

الطلب العارض :

يتقدم به المدعى او المدعى عليه اما لتصحيح الطلب الاصلي او تعديل موضوعه لمواجهة ظروف طرأت، او تبينت بعد رفع الدعوى او ما يكون مكملا للطلب الاصلي او مترتبا عليه او متصلا به اتصالا او يتضمن اضافات او تغييرا في سبب الدعوى مع ابقاء موضوع الدعوى على حاله.

انواع الطلبات العارضة :

الطلب الاضافي : يعد الطلب الاضافي من الطلبات العارضة التي يتم تقديمها خلال نظر المحكمة في الدعوى، ويقصد به ان المدعي بعدما يرفع الدعوى امام المحكمة يقوم بتقديم طلب جديد قصد تعزيز ما جاء في الطلب الاصلي او تعديله او تتميمه ،ومثال ذلك قيام محام المدعي بتقديم مقال افتتاحي امام المحكمة الادارية في مواجهة مؤسسة عمومية قامت بتشييد مرفق عمومي على عقاره دون سلوك مسطرة نزع الملكية يلتمس فيه التعويض على الاعتداء المادي ثم يتقدم بطلب اضافي يلتمس فيه التعويض عن الحرمان من استغلال هذا العقار .
الطلب المضاد او الجوابي او المقابل :
يقصد بالطلب المضاد او الجوابي او المقابل ذلك الطلب يقدمه الطرف المدعى عليه لرد مزاعم المدعي وهو قد يظهر في شكل مقال مضاد او مذكرة جوابية مع مقال مضاد، ومثاله ان يتقدم مقاول في البناء بدعوى يلتمس فيها الحكم بأداء ما تبقى من مستحقاته عن تشييد منزل فيتقدم مالك المنزل المدعى عليه بمذكرة جوابية مع مقال مضاد يلتمس فيهما الحكم لفائدته بالتعويض عن الضرر الذي لحقه من المقاول نتيجة العيوب التي ظهر في البناء وجعلته غير صالح للسكن فيه مع رفض طلب المدعي لأنه توصل بجميع مستحقاته وفق ما تثبته الوثائق المتعلقة بأداء مستحقات المقاول .

التدخل الأصلي أو الهجومي:


يكون المتدخل فيه اراديا مطالبا بحق خاص به في مواجهة الاطراف، كأن يتدخل شخص في نزاع بين ورثة على انصبة مورثهم على انصبة التي ادعى انه اشتراها من مورثهم.
والارتباط في التدخل الهجومي شرط اساسي لابد من اثباته لقبول الدعوى، وانعدامه لا يفيد المتدخل في شيء، بل يؤدي الى تمطيل الفصل في النزاع القائم.

الفرق بين الطلبات العارضة والتدخل الهجومي من حيث الاثار

اثار التدخل الهجومي :

  1 يعتبر المتدخل طرفا في الخصومة كطرف اصلي، ويأخذ مركز المدعي ويترتب على دلك جميع صلاحيات الخاصة بالمدعي دون ان يتقيد بما جاء في الطلب الاصلي للمدعي وبكل ما ابداه الطرف الاصلي .
  2 يصبح المدعي والمدعى عليه في الدعوى الاصلية مدعى عليهما بالنسبة لدعوى المتدخل.

اثار الطلب العارض :

1 الطلب الإضافي لمواجهة ظروف طرأت أو تبينت بعد رفع الدعوى. 

2 الطلب المتضمن لإضافة أو تغيير في سبب الدعوى، مع بقاء موضوع الطلب الأصلي على حاله.


3 الطلب المكمل للطلب الأصلي أو المترتب عليه أو المتصل به بصورة لا تقبل التجزئة







الاسمبريد إلكترونيرسالة