-->
U3F1ZWV6ZTczODgxNjA1NzJfQWN0aXZhdGlvbjgzNjk3NjY4OTI5
recent
اخر المنشورات

منهجية الاجابة على المواضيع القانونية






منهجية الاجابة على المواضيع القانونية

المقدمة المقدمة هي أول ما يفتتح به الطالب موضوعه ، و بهذا يمكن القول أن المقدمة هي أساس و قاعدة الموضوع ويجب على الطالب ان يضعها في قالب مكتمل ومن اجل اثارت انتباه المصحح ، تتضمن المقدمة عدة عناصر و هي :


- الانطلاق من العام الى الخاص -الاطار التاريخي للموضوع (من اين ومتى وكيف ظهر الموضوع ) -اهمية الموضوع (الاقتصادية . الثقافية.الاجتماعية...) -طرح الاشكالية او الاشكالات (اعادة صياغة السوال ) -الاعلان عن التصميم (الحرص على ان يكون التصميم ثنائي مثلا المطلب الاول : ......... الفقرة الاولى: ......... الفقرة الثانية: ......... المطلب الثاني: ......... الفقرة الاولى: ......... الفقرة الثانية: ......... -المنهج او المناهج المتبعة( الاستنباطي او الاستقرائي او المنهج التحليلي...)

العرض

العرض هو المرحلة المهمة في الموضوع و التي يجيب فيها الطالب عن التساؤل المطروح ، و ما يمكن رصده في هذه المرحلة هو : - ضرورة التقيد بالتصميم المعلن عنه في المقدمة - استعمال أسلوب جيد و واضح في مناقشة الموضوع - تجنب الخروج عن الموضوع - الترقيم (.،-) - عدم الإطالة في مطلب دون الآخر - الاستدلال بالنصوص القانونية إن أمكن - الانتقال من فكرة إلى أخرى بسلاسة الخاتمة الخاتمة هي آخر ما يختم به الطالب الموضوع ، و في مجال الحقوق هي ليست اجبارية ، فيمكن الاقتصار على المقدمة و العرض فقط و يمكن كذلك اضافة الخاتمة ، و يدرج الطالب في الخاتمة : - أفكاره الخاصة حول الموضوع - تساؤل معين - خلاصة الموضوع
الاسمبريد إلكترونيرسالة